Friday, September 16, 2011

Start Spreading the Good News - Green Ramadan Initiative (GRI)

"رمضان أخضر".. حملة لحماية البيئة Here's More on Green Ramadan. Al-Basheer News (Arabic) covered the Green Ramadan Initiative. A good friend of mine AbdulBasit Abdullah forwarded this info to me. 

www.ThinkAsGreen.com is a grassroots green movement initiating practical ways to go green.
الاربعاء 24 رمضان 1432 الموافق 24 أغسطس 2011
 


الإسلام اليوم / خاص
"دائمًا ما نحاول أن نستغل شهر رمضان المبارك في دفع المجتمع المسلم نحو مزيدٍ من التقدم", هكذا قال أحد قادة الجالية الإسلاميَّة في ولاية نيو جيرسي الأمريكيَّة, متحدثًا عن حملة تحت عنوان "رمضان أخضر".  

وتهدف الحملة التي أطلقتها الجمعيَّة الإسلاميَّة في نيوجيرسي، جنوب برونزويك، إلى تشجيع الأفراد والمساجد المحليَّة على بذل مزيدٍ من الجهود للحفاظ على البيئة نظيفة وخضراء، خلال شهر رمضان المبارك.
ووفقًا لما قاله فارز خان، أحد منظمي الحملة؛ فإنَّ "رمضان أخضر" هو برنامج تم إنشاؤه بواسطة مجموعة من المسلمين المعنيين برفع مستوى الوعي حول أهمية المحافظة على البيئة، والسير على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما تدعو المبادرة إلى تنفيذ أفكار واستراتيجيات جديدة لزيادة الوعي، والتخلص من النفايات، وتعزيز الحياة الصحيَّة.

The Green Ramadan Initiative is a program created by a group of concerned Muslims aiming to raise awareness about the importance of environmental stewardship and walking in the footsteps of the Prophet Muhammad, according to organizer Faraz Khan. The initiative calls for the implementation of new ideas and strategies that raise awareness, reduce waste, and promote healthy living.

وأضاف خان: "لا تُعد هذه الحملة شيئًا جديدًا، فهي جزء من تعاليم الدين الإسلامي، فالعديد من الآيات القرآنيَّة والأحاديث النبوية تتحدث عن المحافظة على الطبيعة والتعامل معها باحترام؛ لأنّها آية من آيات الله". مؤكدًا أنَّ "تدمير البيئة دليل على عدم الاكتراث بما يقوله الله, والحفاظ عليها أحد الدروس التي نأمل أن ننشرها ونشجعها داخل المجتمع". 

"This is not a new age thing, but part of the Islamic teachings, as many verses in the Koran talk about conserving nature and respecting it because nature is a sign of God," Khan said. "Destroying a sign of God is disrespecting God, so those are some of the lessons we're hoping to promote within the community."

وذكر خان أنَّ فكرة مبادرة "رمضان أخضر" نشأت بعد زيادة المخاوف حول تضخم كمية النفايات المحتملة التي يمكن أن تنشأ خلال العطلة في رمضان", مضيفًا "خلال شهر رمضان المبارك, يوجد الكثير من التفاعلات وتكثر الصلوات والمواد الغذائيَّة، ولذا فإنَّنا نشعر بالقلق إزاء كمية من زجاجات البلاستيك في المسجد", لذلك بدأنا تبادل الأفكار حول كيفية جعل هذا الحدث أكثر صداقة للبيئة، وعليه فنحن نطلب من الناس أن تتفاعل مع "رمضان أخضر"، ونتعهد بالعمل من أجل تفعليه في المجتمع، كما نحاول الحد من استهلاك المياه". 

"During Ramadan there's a lot of interaction, daily prayers and food served, so we're concerned about the amount of plastic bottles generated at the ISCJ since we're not eating or drinking from dawn until dusk," he said. "So we started brainstorming about how to make this event more eco-friendly. So we ask people to take the 'Green Ramadan' pledge to action, where we pledge to reduce energy consumption, water consumption, and consumption of meat."
وأردف خان، أحد منظمي الحملة: "إنَّ المحافظة على البيئة هي الشيء الذي نأمل أن ينتشر بين الناس على مدار العام، ولهذا السبب رأينا أنَّ رمضان هو أفضل وقت لإطلاق هذه الحملة".

"This is something that we hope spreads to people year-round, which is why we agreed Ramadan was the best time to launch it," Khan said. 
وأشار خان إلى وجود 3 طرق معروفة للتخلص من النفايات هي: إعادة التدوير, وإعادة الاستخدام والتقليل منها.. لكن الحملة زادت رابعة: زيادة الوعي وجمع الناس على عمل واحد في المجتمع الإسلامي للعمل بالتزامن مع الصيام، إلى جانب إلهام الناس بالتحلي بالرحمة ورعاية المحتاجين.

 
"Khan mentioned: People talk about the three R's, recycling, reusing and reducing, so in our community we decided to make it the four R's, with Ramadan. This is a great way to raise awareness and bring people on board in the Islamic community to work in conjunction with fasting, to inspire people to exhibit care and compassion, while showing charity."
من جانبه قال منظم آخر للحملة: "التوعية ببيئة خضراء واجب على كل مسلم، ليس لأنها كلمة طنانة أو سائدة هذه الأيام. ولكن لأنها جزء من المسئولية الأخلاقيَّة للمسلمين", وتشمل الحملة توعية المسلمين في العديد من المساجد الأمريكية الأخرى عن طريق إلقاء خطب عن التنمية وإعادة التدوير وتوفير الطاقة الكهربائية والمياه.
جديرٌ بالذكر أنَّ حملة "رمضان أخضر" تعتبر امتدادًا للحملة التي أطلقتها الجاليَّة الإسلامية العام الماضي تحت عنوان "المسجد الأخضر", وهي الحملة التي بدأتها عدة مساجد في مختلف أنحاء الولايات المتحدة تهدف إلى التوعية بالبيئة وتشجيع المجتمع الأمريكي بأسره على تبني تغييرات صديقة للبيئة.
يُشار إلى أنّ عدد المسلمين في الولايات المتحدة يتراوح ما بين 6 و 7 ملايين نسمة من عدد السكان، الذي تجاوز 300 مليون نسمة.






No comments:

Post a Comment